بحث

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

الاثنين، 3 يوليو 2017

هل انتهى عصر الجيلبريك للأبد ؟ ما رأيكم ؟!

لقد مضى حتى الآن ما يقارب العام على إصدار آخر جيلبريك لنظام iOS ، و الآن بالتزامن مع الإعلان عن الإصدار الجديد من النظام iOS 11 يطلق رواد الجيلبريك و مشاهير المطورين تصريحات مثيرة للجدل تقول بأن عصر الجيلبريك قد ولى و انتهي ، هذه ليست توقعات أو محض تخمينات عبثية لذا إذا كنت مهتماً بالجيلبريك عليك أخذها على محمل الجد !

هل انتهي عصر الجيلبريك للأبد ؟

هل انتهي عصر الجيلبريك للأبد ؟

التصريحات جاءت على لسان “جاي فريمان” – مخترع السيديا و التي كانت بمثابة متجر تطبيقات الآيفون المصغر قبل إطلاق متجر الآب ستور نفسه – و الذي قال حرفياً بأن الجيلبريك قد انتهى و أضاف ناصحاً أنه حتى إذا كان بإمكانك تركيب الجيلبريك على جهازك فلا تفعل ، و يشاركه في هذا الرأي أيضاً “نيكولاس أليجرا” مؤسس موقع JailbreakMe.com الشهير ، و كذلك مايكل وانج و هو من الأسماء الساطعة في مجتمع الجيلبريك . التصريحات هذه جاءت ضمن مقابلة أجراها موقع Motherboard مع أولئك المطورين بمناسبة مرور عشر سنوات على إطلاق الآيفون .

جاي فريمان مطور السيديا

جاي فريمان مطور السيديا

الجيلبريك : الإرث و التاريخ !

قبل عشر سنوات بدأت آبل في إطلاق هاتف الآيفون لأول مرة في الأسواق كأول هاتف ذكي بالمعنى بالمتعارف عليه اليوم ، لكن نظام iOS 1.0 المثبت عليه آنذاك لم يكن يسمح بثبيت تطبيقات الطرف الثالث ، و هي التطبيقات غير التابعة لآبل و التي يقوم بإنشائها المطورون لتعمل على الجهاز .

الآيفون حينها لقي نجاحاً ساحقاً و رواجاً هائلاً لكن ظلت هذه النقطة تحديداً محبطة للكثيرين و ربما تتعجب إذا علمت أن الآيفون الأول بنظام iOS 1.0 لم يكن به أي لعبة واحدة! و طبعاً لم يكن متجر تطبيقات الآب ستور قد تم إنشائه بعد وقتها ، أيضاً كان يفتقد النظام لمزايا أساسية أخرى كإضافة النغمات على سبيل المثال .

الجيلبريك : الإرث و التاريخ !

الجيلبريك : الإرث و التاريخ !

هذا دفع المطورين من أمثال “جاي فريمان” المعروف باسم Saurik و “نيكولاس أليجرا” المعروف باسم comex و غيرهم من فك حماية النظام و الوصول إلى نواته و إزالة القيود المفروضة من قبل آبل للتعديل على النظام ، و هي العملية المعروفة باسم الجيلبريك و من وقتها بدأت ثورة الجيلبريك و أدواته و تحسيناته و لم تتوقف حتى الآن و في ظل وجود متجر الآب ستور ، لأن الجيلبريك لا يزال يوفر إمكانية التعديل على النظام نفسه دون الرجوع إلى آبل .

عملية فك الحماية أو الجيلبريك تتم من خلال ثغرات في نظام iOS لذا عادة ما يتم إصدار الجيلبريك بعد صدور النظام بعدة أشهر ، و تقوم آبل بسد هذه الثغرات و ترقيعها بشكل دوري ، الأمر يشبه المشاكسة بين القط و الفأر !

الجيلبريك : شمس تبدأ في الغروب !

لماذا إذا يُنتظر انتهاء العصر الذهبي للجيلبريك ؟ و ما هي الأسباب وراء ذلك ؟ دعنا نلخص لك ذلك في تلك النقاط الآتية بحسب ما جاء في المقابلة الصحفية مع رواد الجيلبريك :

1. زيادة مستوى الحماية في نظام iOS ، و صعوبة إيجاد ثغرات فيه لتركيب الجيلبريك .
2. المكافأت المجزية التي تعطيها آبل للمطورين في مقابل اكتشاف ثغرات في النظام و الإبلاغ عنها ، و قد تصل أحياناً حجم المكافأة إلى مليون دولار !
3. معظم مطوري الجيلبريك انتقلوا للعمل في شركات آمن و حماية كبرى في مقابل مرتبات مجزية ، و البعض منهم انتقل للعمل في آبل نفسها !
4. افتقاد مجتمع الجيلبريك حالياً للمطورين ذوي الكفاءة العالية .
5. لا يزال كسر حماية النظام و تثبيت الجيلبريك يعرض الجهاز فعلياً لخطر الاختراق .

إضافة إلى ما سبق ، فإن جهود آبل المستمرة لتطوير نظام iOS قد قللت الحاجة إلى تثبيت الجيلبريك ، فكثير من أدوات الجيلبريك ومزاياه تم توفيرها داخل نظام iOS بشكل افتراضي خلال الإصدارات المتتابعة للنظام على مدى السنوات الأخيرة ، و لم يكن أيضاً نظام iOS 11 استثناءً إذ ضمنت آبل داخله الكثير من الأفكار المستوحاة من أدوات الجيلبريك . فلترقد في سلام أيها الجيلبريك !

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram



via اخبار التطبيقات http://ift.tt/2tgGdk9

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More