بحث

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

السبت، 28 يناير 2017

مميزات iOS 10.3 – نظام ملفات جديد APFS بمزايا مهمة ، تعرّف عليها !

أطلقت آبل النسخة التجريبية الأولى من تحديث iOS 10.3 ، و هو تحديث يضم بين طياته العديد من المميزات الجديدة عرضناها لكم في مقال سابق ، و ستناول في هذا المقال الحديث عن ميزة مهمة في التحديث ، ألا و هي نظام الملفات الجديد APFS ، و كيف سيغير جهازك إلى الأفضل !

مميزات iOS 10.3 : نظام ملفات جديد APFS بمزايا مهمة ، تعرّف عليها !

مميزات iOS 10.3 : نظام ملفات جديد APFS بمزايا مهمة ، تعرّف عليها !

ما هو نظام الملفات الجديد APFS ؟

نظام الملفات APFS أو Apple File System هو نظام لإدارة الملفات قامت آبل بتطويره لاستخدامه في أنظمة التشغيل الخاص بها . بشكل عام نظام الملفات File System هو عبارة عن آلية في نظام التشغيل تتحكم في كيفية تخزين و استرجاع البيانات و تنظيمها ، فكل صورة تقوم بالتقاطها و كل ملف صوتي أو مقطع فيديو أو أي نوع آخر من الملفات يحتاج إلى نظام ملفات يسمح للجهاز بالتفاعل معه، هناك العديد من أنظمة الملفات مثل FAT و NTFS الشهيرة المستخدمة في أنظمة الويندوز ، و هناك كذلك أنظمة HFS و HFS+ الموجودة في أنظمة ماك و iOS ، أما نظام APFS فهو أحدث أنظمة الملفات لدى آبل ، و قد تم تصميمه بمزايا جديدة تتفوق على الأنظمة السابقة و تتلافى عيوبها .

مميزات iOS 10.3 : نظام ملفات جديد APFS بمزايا مهمة ، تعرّف عليها !

مميزات iOS 10.3 : نظام ملفات جديد APFS بمزايا مهمة ، تعرّف عليها !

لماذا قامت آبل بتصميم نظام ملفات APFS ؟

نظام الملفات المستخدم حالياً في نظام iOS هو HFS+ و الذي يعود تاريخ إصداره إلى 1998 ، و هو عبارة عن نسخة محسنة من نظام ملفات HFS الذي يعود تاريخه إلى ثمانينيات القرن الماضي! هذه الأنظمة كانت معدة لإدارة البيانات على الأقراص المرنة و الأقراص الصلبة ، لكن حالياً أغلب أجهزة آبل تستخدم أقراص تخزين مختلفة تماماً من نوعية Flash Disk و Solid State Drives المعروفة اختصاراً بـ SSDs ، لذا كان لزاماً على آبل تطوير نظام الملفات الخاص بها ليتماشى مع تلك الأقراص التخزينية ، و لهذا السبب ظهر نظام ملفات APFS للوجود ، و قامت آبل باستخدامه في نظام macOS Sierra لأجهزة الماك ، و حديثاً لنظام iOS مع تحديث iOS 10.3 في نسخته التجريبية الأولى .

مميزات iOS 10.3 : نظام ملفات جديد APFS بمزايا مهمة ، تعرّف عليها !

مميزات iOS 10.3 : نظام ملفات جديد APFS بمزايا مهمة ، تعرّف عليها !

لماذا نظام APFS أفضل ؟ و كيف سيغير جهازك ؟

لن تلاحظ أي مزايا جمالية في طريقة استعراض الملفات الخاصة مع تحديث iOS 10.3 ، هذه ليست وظيفة نظام الملفات ، و إنما سيعمل نظام APFS في الخلفية ، و سيوفر لك مزايا مهمة أخرى خاصة بالملفات مثل :

  • توفير مساحة تخزينية ، عبر تقليل المساحة المخصصة لنسخ الملفات التي يقوم نظام التشغيل بصنعها .
  • رفع أداء النظام بشكل عام و كذلك التطبيقات و الألعاب ، لأنه كما ذكرنا APFS مخصص لأقراص التخزين في أجهزة آبل الحديثة .
  • حماية ملفاتك باستخدام أسلوب تشفير جديد .

هل سيقوم التحديث بالإضرار بملفاتي أو محوها عند التحديث ؟

لست بحاجة للخوف على ملفاتك عندما يحين الوقت للتحديث إلى iOS 10.3 ، فالتحديث سوف يقوم تلقائياً بتبديل نظام الملفات في جهازك إلى APFS دون إضرار بالملفات المخزنة عليها ، لكن على أي حال فإن عمل نسخة احتياطية من ملفاتك قبل التحديث تظل خياراً مستسحناً لتفادي أية مشاكل عند التحديث .

تحديث iOS 10.3 متوفر فقط حالياً للمطورين و المشتركين في برنامج آبل التجريبي Apple Beta Program ، أما النسخة النهائية التي تصدر لعامة المستخدمين فسيتم إطلاقها لاحقاً ، على الأرجح في شهر مارس المقبل .

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram



via اخبار التطبيقات http://ift.tt/2jHlBvR

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More