بحث

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

الأربعاء، 22 أغسطس 2018

الحرب الدعائية – هل موظفو آبل أغبياء كما تدعي سامسونج؟

مؤخراً أطلقت سامسونج سلسلة من الإعلانات الدعائية التي تسخر من آبل وموظفوها العاملين بمتاجرها المنتشرة حول العالم. الإعلانات كانت عبارة عن انتقاد حاد لأوجه القصور في الآيفون وسخرية لاذعة من موظفي متاجر آبل والتي أظهرتهم الحملة الإعلانية بمظهر الأغبياء؟ فهل موظفو آبل أغبياء حقاً كما تزعم سامسونج؟!

الحرب الدعائية: هل موظفو آبل أغبياء كما تدعي سامسونج؟

الحرب الدعائية: هل موظفو آبل أغبياء كما تدعي سامسونج؟

قطعاً تميل الشركات إلى المبالغة في حملاتها الدعائية الموجهة لجمهورها لإظهار الجوانب الإيجابية لديها، وكذلك المبالغة في انتقاد منتجات الشركات المنافسة والتركيز على الجوانب السلبية وتضخيمها. (مقال مرتبط: الحملة الدعائية الساخرة من سامسونج)

لن نناقش في هذا المقال الانتقادات الحادة التي وجهتها سامسونج لهواتف الآيفون في تلك الحملة الدعائية، بل سنناقش فكرة السخرية من موظفي آبل وكأنهم بمعدل ذكاء منخفض ولا يملكون أي خبرة لمساعدة الجمهور.

أحد الإعلانات التي عرضتها سامسونج:

معايير اختيار الموظفين في آبل

وفقاً لبعض الموظفين في آبل الذين قمنا بتتبع آرائهم فيما يتعلق بمعايير التوظيف والحصول على عمل في متاجر آبل، فإن آبل لديها معايير عالية في التوظيف عموماً ليس فقط على المستوي الفني والتقني وإنما أيضاً على مستوى السمات الشخصية والقدرة على التواصل واكتساب المهارات.

يتطلب العمل في متاجر آبل سناً لايقل عن 18 عاماً، وطلاقة لغوية في التحدث بلغة سكان المنطقة المتواجد فيها المتجر، ولا يتطلب العمل قدراً عالياً من المهارات الفنية بقدر ما يتطلب قدرة تعلم سريعة تسمح للموظف بالوصول إلى درجة مناسبة من التأهيل للعمل في موقعه.

أيضاً لا يتطلب العمل في متاجر آبل مؤهلات تعليمية محددة بل إن آبل أحيانا تقوم بتوظيف بعض طلبة الجامعات في حالة كانوا مؤهلين للوظيفة، أيضاً بحسب إمكانياتهم والوظائف المتاحة في المتجر.

التركيز على المهارات الناعمة أكثر!

المهارات الناعمة بعكس المهارات الفنية والتقنية تعتمد على أشياء مثل القدرة على التواصل وإجراء حوار جيد مع العميل والتفاعل معه بإيجابية، بالإضافة إلى سمات أخرى شخصية مثل كون الشخص متفهم ولطيف وبشوش ومتحدث لبق.

موظفو آبل ليسوا أغبياء

لاتمتلك آبل سوى عدة متاجر في الدول العربية، جميعها موجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة. لذا على الأرجح لن تتعامل بشكل مباشر مع موظفي متاجر آبل إلا إذا واتتك فرصة للسفر والسياحة، لكن أي حال لايمكن أن تقوم آبل بتوظيف عاملين دون المستوى في متجارها خاصة وأنها الشركة التقنية الأولى عالمياً في عدد موظفي المتاجر، ويزيد عددعم عن 60 ألف موظف. (مقال مرتبط: هل نرى المزيد من متاجر آبل في الوطن العربي قريباً ؟)



via اخبار التطبيقات https://ift.tt/2nWjRCC

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More