بحث

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016

للنقاش: هل الثقافة التقنية موجودة لدى العرب ؟ ما رأيكم ؟

التقنية في العصر الحالي هي كل شيء، ومن الواجب أن يكون أي فرد لديه معارف أساسية منها، ما دام يملك هاتفا ذكيا، حاسوبا محمولا وغير ذلك من أدوات التقنية، لكن ربما الواقع العربي يؤكد عكس ذلك، واليوم نقاشنا سيكون حول التقنية والواقع العربي، تحت سؤال: هل فعلا الثقافة التقنية منعدمة لدى العرب ؟

للنقاش: هل الثقافة التقنية موجودة لدى العرب ؟ ما رأيكم ؟

للنقاش: هل الثقافة التقنية موجودة لدى العرب ؟ ما رأيكم ؟

تطور سريع للتقنية – لكن على نفس النسق !

خلال العشرين سنة الأخيرة،قفزت التقنية قفزات عملاقة، فمن الهواتف الغبية (إن صحت التسمية)، انتقلنا إلى الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، التي أصبحت تملك العديد من المزايا التي تساعدنا في حياتنا اليومية، ابتداء من إجراء الاتصالات المرئية والصوتية بسرعة وجودة عالية، وصولا إلى الكاميرات عالية الدقة، وطبعا المزايا المتعلقة بالصحة والرياضة والترفيه وغير ذلك.

لكن طيلة هذه الفترة، كانت التغيير يحصل على الواجهة، في حين أن كل شيء بقي على نفس النسق، يعني واجهة النظام، طريقة التعامل مع التطبيقات، الخدمات المتنوعة، بقيت على نفس النسق والتصميم، ولم تصبح لحد الآن ذات تعقيد يجعلها صعبة الفهم، بل يمكن القول أنها أصبحت سهلة التعامل.

ما هي الثقافة التقنية ؟!

الثقافة التقنية أو الوعي التقني باختصار، يمكن تشبيهها بالثقافة العامة، أي الكم أو المجموعة من المعارف المتعلقة بطريقة التعامل مع الأجهزة الالكترونية المحيطة بنا، ونحن هنا نركز بشكل أخص على الهواتف الذكية واللوحيات.

فالثقافة التقنية لا يعني درجة كبيرة من المعرفة، لا تصل إلى درجة تطوير تطبيقات وبرمجتها، أو فتح الأجهزة وإصلاحها، ولكن ثقافة قاعدية تتعلق بأساسيات التعامل مع الهواتف الذكية واللوحيات مثل:

  • معرفة المصطلحات التقنية: مثل نوع المعالج، سعة الرام، البيكسل، كثافة الألوان، سعة البطارية، تقنيات الشحن السريع وغير ذلك.
  • القدرة على المقارنة بين الهواتف الذكية واختيار الأفضل من حيث المواصفات التقنية والسعر.
  • التعامل الجيد مع المشاكل الطارئة مثل: توقف النظام عن العمل، إعادة تشغيل يدوية، إعادة تثبيت النظام.
  • معرفة طريقة فتح حسابات في متاجر التطبيقات: الأبستور، وجوجل بلاي.
  • البحث في شبكة الانترنت عن أي حلول لمشاكل قد تواجه المستخدم، مع القدرة على تطبيقها.

هذه أبرز 5 نقاط يمكن من خلالها تحديد شخص يملك ثقافة تقنية أم لا، فأي شخص لا يملك هذه القدرات، فهو منعدم الثقافة التقنية، وكلما عرف بعضا منها زادت ثقافته التقنية.

لكن هل الفرد العربي لا يملك الثقافة التقنية ؟

ها قد وصلنا لسؤالنا المخصص لهذا اليوم، وموضع نقاشنا، بعد معرفتنا معنى الثقافة التقنية، يمكن لأي واحد منكم تطبيقها على نفسه، وتطبيقها على الناس الذين يعرفهم، والذين حتما يملكون هواتفا ذكية، وأجهزة لوحية، هل تنطبق عليهم النقاط السابقة ؟

حقيقة الناظر للمجتمع العربي يجد عكس ذلك، يمكنك الجلوس لفترة قصيرة فقط في أي محل صيانة، لتعرف المشاكل التي يأتي من أجلها المستخدمون، والتي تدور كلها حول:

  • أريد فتح حساب لتنزيل التطبيقات، سواء الأبستور أو جوجل بلاي !
  • النظام متوقف، لم أعرف كيف أعيد تشغيله !
  • كيف أقوم بإرسال الصور من جهازي إلى جهاز آخر ؟
  • أريد استرجاع صور وملفات من بطاقة الذاكرة !

طبعا هذه الأربع طلبات هي الأكثر انتشارا، وهي كما نرى ليست بالأمور الصعبة، وبطبيعة الحال أصحاب المحلات المختصة في تصليح الأجهزة، يستغلون هذا الجهل، حتى يكسبوا الكثير من المال، في حين أنهم لن يبذلوا أي جهد لتعليم الناس طريقة التعامل مع هذه المشاكل الخفيفة.

فمثلا فتح حساب في الأبستور الخاص بأجهزة الأيفون والآيباد، أو جوجل بلاي الخاص بأجهزة الأندرويد، ليس بالأمر المعقد، وقد شرحنا ذلك عدة مرات، وعدم معرفة مثل هذه الأمور يعكس مدى غياب الثقافة التقنية في المجتمع العربي، رغم وجود محتوى تقني كبير، وشروحات كثيرة على شبكة الانترنت، فيكفي كتابة كلمة: شرح في خانة البحث الخاصة بتطبيق اخبار التطبيقات، للحصول على كم هائل من المقالات المفيدة !

ما رأيك بما سبق ذكره ؟ هل تعتقد فعلا أن المجتمع العربي لا يملك ثقافة تقنية ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.orggg وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabappssss@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .



via اخبار التطبيقات http://ift.tt/2iyBoQy

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More